آخر تحديث : 28 يونيو، 2020
الادعاء :
تكرر تناقل بعض رواد وسائل التواصل الاجتماعي ادعاء بغرق أول غواصة نووية هندية "إن إس أريهانت" وتكلفتها 3 مليار دولار بسبب نسيان أحد العاملين فيها إغلاق بابها الخلفي، نقلا عن عديد من وسائل الإعلام الدولية والعربية مثل سكاي نيوز، والمصري اليوم، والعين، وموقع الأمن والدفاع العربي.
التحقق :
بالتحقق وجدنا أن صحيفة " ناشونال إنترست" هي مصدر هذا الادعاء، الذي نشرته في 5 مايو 2019 بعنوان "كيف تغرق غواصة بثلاث مليارات دولار: إنس إغلاق الباب"، وقالت أنها نقلت الخبر من تقرير لصحيفة "ذا هندو" الهندية، سبق أن نشرته قبلها بيوم.
لكن بالرجوع لمقال صحيفة "ذا هندو" وجدنا أنها نشرت الخبر المعنى في 8 يناير 2018، (أي قبلها بسنة وخمسة أشهر تقريبا)، كما أنها لم تذكر أي شيء عن غرق الغواصة، أو تكبد الحكومة الهندية خسارة 3 مليارات دولار، بل ذكرت فقط أن المقصورة الخلفية قد تعرضت للتعطل نتيجة تسرب الماء إليها.
إلا أن موقع "إيكونوميست تايمز" وجه انتقادات للادعاء، مؤكدا عدم وجود أية بوابات على الإطلاق في تصميم الهيكل المزدوج للغواصة الروسية، ومستنكرا أن تكون غواصة نووية حديثة بأجهزة استشعار متنوعة، لا يوجد فيها إنذار بوجود فتحة في أي منطقة فيها قبل الانطلاق والغوص.
--
وبمزيد من التحقق ثبت أن المواقع الهندية ومنها "الهند اليوم" نشرت خبرا في 5 نوفمبر 2018 (قبل 7 أشهر من تقرير ناشيونال إنترست") عن نجاح الغواصة في إتمام "دورية ردع" إستمرت عشرين يوما، بعد عودتها السريعة للخدمة الفعلية بعد حادثة التسرب التي تعرضت لها، وقد كان حدثا اهتمت به الهند بشكر كبير، ما يعني أن الغواصة لم تغرق.
--
وبالتالي فالادعاء كاذب.
-----
المصادر:
--
روابط الادعاء على أكثر من موقع عالمي وعربي:
https://bit.ly/2Ny2iFU
https://bit.ly/38aI6mX
https://bit.ly/2NBvNqb
https://bit.ly/2NEhaTg
--
رابط تقرير صحيفة ناشونال انترست مصدر الادعاء:
https://bit.ly/2NEgLQK
رابط تقرير موقع "ذا هندو" عن الادعاء:
https://bit.ly/2YDdUh3
--
رابط تقرير موقع "إيكونوميست تايمز" يشكك في الادعاء بوجود بوابات في الغواصة:
https://bit.ly/2BJcB7t
رابط تقرير موقع "الهند اليوم" أعلن عن عودة الغواصة للعمل:
https://bit.ly/2NDkE8A
-----
#مركز_الباحثين_عن_الحقيقة #معا_نحو_الحقيقة
#التحقق_من_الوقائع
#الهند #غرق_أول_غواصة_نووية_هندية
#TSC #FactChecking #FakeNews #India
--
بالتحقق وجدنا أن صحيفة " ناشونال إنترست" هي مصدر هذا الادعاء، الذي نشرته في 5 مايو 2019 بعنوان "كيف تغرق غواصة بثلاث مليارات دولار: إنس إغلاق الباب"، وقالت أنها نقلت الخبر من تقرير لصحيفة "ذا هندو" الهندية، سبق أن نشرته قبلها بيوم.
لكن بالرجوع لمقال صحيفة "ذا هندو" وجدنا أنها نشرت الخبر المعنى في 8 يناير 2018، (أي قبلها بسنة وخمسة أشهر تقريبا)، كما أنها لم تذكر أي شيء عن غرق الغواصة، أو تكبد الحكومة الهندية خسارة 3 مليارات دولار، بل ذكرت فقط أن المقصورة الخلفية قد تعرضت للتعطل نتيجة تسرب الماء إليها.
إلا أن موقع "إيكونوميست تايمز" وجه انتقادات للادعاء، مؤكدا عدم وجود أية بوابات على الإطلاق في تصميم الهيكل المزدوج للغواصة الروسية، ومستنكرا أن تكون غواصة نووية حديثة بأجهزة استشعار متنوعة، لا يوجد فيها إنذار بوجود فتحة في أي منطقة فيها قبل الانطلاق والغوص.
وبمزيد من التحقق ثبت أن المواقع الهندية ومنها "الهند اليوم" نشرت خبرا في 5 نوفمبر 2018 (قبل 7 أشهر من تقرير ناشيونال إنترست") عن نجاح الغواصة في إتمام "دورية ردع" إستمرت عشرين يوما، بعد عودتها السريعة للخدمة الفعلية بعد حادثة التسرب التي تعرضت لها، وقد كان حدثا اهتمت به الهند بشكر كبير، ما يعني أن الغواصة لم تغرق.
وبالتالي فالادعاء كاذب.
-----
المصادر:
روابط الادعاء على أكثر من موقع عالمي وعربي:
https://bit.ly/2Ny2iFU
-
https://bit.ly/38aI6mX
-
https://bit.ly/2NBvNqb
-
https://bit.ly/2NEhaTg
--
رابط تقرير صحيفة ناشونال انترست مصدر الادعاء:
https://bit.ly/2NEgLQK
--
رابط تقرير موقع "ذا هندو" عن الادعاء:
https://bit.ly/2YDdUh3
--
رابط تقرير موقع "إيكونوميست تايمز" يشكك في الادعاء بوجود بوابات في الغواصة:
https://bit.ly/2BJcB7t
--
رابط تقرير موقع "الهند اليوم" أعلن عن عودة الغواصة للعمل:
https://bit.ly/2NDkE8A
-----
#مركز_الباحثين_عن_الحقيقة
#معا_نحو_الحقيقة #التحقق_من_الوقائع
#الأخبار_الكاذبة #الهند #غرق_أول_غواصة_نووية_هندية
#TSC #FactChecking #FakeNews #India
--